البعد المنهجي لمفهوم التوحد في الفلسفة العربية الاسلامية حكاية حي بن يقظان نموذجا عبد المجيد باعكريم

الحجم

البعد المنهجي لمفهوم التوحد في الفلسفة العربية الاسلامية حكاية حي بن يقظان نموذجا

البعد المنهجي لمفهوم التوحد في الفلسفة العربية الاسلامية حكاية حي بن يقظان pdf نموذجا عبد المجيد باعكريم
"حكاية حي بن يقظان"

توطئة منهجية

تحتل حكاية حي بن يقظان الفريدة، لصاحبها بن طفيل (1100-1185) موقعا متميزا ضمن الثقافة الفلسفية الاسلامية والكونية على حد سواء، وذلك بالنظر الى حمولتها الفلسفية، أولا، واعتبارا لجانبها المنهجي غير المسبوق في الثراث الفلسفي ثانيا، هذا البعد هو الذي سنسعى الى البحث في بعض مقوماته الأصيلة والطريفة، مع الاشارة الى كون فكرة التوحد في حد ذاته تمثل أحد أهم خصوصيات الفلسفة الاسلامية، من حيث حضورها بقوة منذ ابن سينا الى ابن طفيل مرورا بابن باجة في تدبير المتوحد واستمرارا بالسهروردي في الغربة الغريبة وانتهاء بابن النفيس في فاضل بن ناطق. ويستمد نص ابن طفيل فرادته من اكتماله ونسقيته الخالصة، وهو ما يفسر المكانة التي احتلها لدى الفلاسفة المحدثين في الغرب المسيحي، ناحتي مفهوم الذات، ومن هنا أثرها الرجعي اذا جاز القول. تندرج حكاية "حي بن يقظان" المتخيلة في إطار الإشكالية التي هيمنت على الفكر الفلسفي في العصر الوسيط والموسومة بسمات عدة من قبيل إشكالية الفلسفة والدين أو العقل والنقل، منظورا إليها من جهة التوفيق والملاءمة والمعايشة وما إلى ذلك من الصيغ. وهي كلها مسميات مقبولة في عموميتها، لكنها غير دقيقة في علميتها وغير فعالة في منهجيتها، إذ تظل مفاهيم عملية أخلاقية وحتى سياسية، لكن البتة نظرية وعلمية. ولهذا السبب كانت تلك التوصيفات مصدر تشويش وغموض لدى المتطرقين الى هذا الموضوع في الشرق كما في الغرب. أما البديل المنهجي الذي نقترحه في أفق طرح جديد للإشكالية القديمة، فيمكن عرضه باقتضاب شديد على النحو التالي:
نعد أي مذهب فلسفي بمثابة نظرية، والنظرية مجموعة فرضيات نقوم عبرها باستنباط الواقع الذي نروم إخضاعه للمفهمة ونبغي منحه المعقولية. ومن ثمة تكون النظرية الفلسفية التي تقدم لنا بناء عقليا متناسقا يستوعب بصورة أشمل وأبسط من غيرها، "كتاب" الطبيعة المفتوح أمامنا و"كتاب" مابعد الطبيعة الآتي من فوقنا هي التي تتم لها السيادة والهيمنة.
انطلاقا من هذا المبدأ، نعتقد أن ظهور الأديان السماوية، هو من هذا المنظور، بمتابة ظهور كتب أخرى -لكن ليس بالمعنى المجازي للكلمة هذه المرة- تمثل الحقيقة المطلقة والقطعية، وتكشف أسرار الكون وتفشي دلالاته من قبل خالقه ذاته، بلغة واضحة تفصل الخطاب بخصوص أصله ومآله وغاياته، وفي الجملة، تمنح العالم المعنى والمعقولية، وتقدم للإنسان الأجوبة على التساؤلات الأبدية. وهكذا كان على النظرية الفلسفية، والحالة هذه، استيعاب الدين استيعابا مفهوميا واستشكاليا، شأنه في ذلك شأن أي مستجد موضوعي.
استنادا الى هذا المبدأ الإبستمولوجي الأولي، سنحاول قدر الإمكان وفي حدود ما يسمح به مقام هذه الندوة، إماطة اللثام على بعض الخصائص المنهجية لحكاية ابن طفيل.

حكاية ابن طفيل، المقومات المنهجية:

التالي
تعديل
author-img
Pets Queen
google-playkhamsatmostaqltradent