جذاذات مادة الفلسفي (المجزوءة, المفهوم, المحور) pdf

الحجم
محتويات المقال
جذاذات المحور المفهوم المجزوءة الدرس الفلسفي pdf

تعريفها

 الجذاذة بطاقة تقنية تتضمن مكونات الدرس، وتعكس تطورا لكيفية إنجازه ولها طابع وظيفي، ومن خصائصها الدينامية والمرونة. فالجذاذة عبارة عن "صفحة، بطاقة، أو بضع صفحات يخط فيها المدرس عنوان درسه، وتاريخه، و المستوى الدراسي، وأهدافه، وأهم الأنشطة التي سينجزها، مع تحديد الوسائل و إجراءات التقويم، و ما إلى ذلك من مكونات تقدم بشكل مختصر وواضح وفق تصميم هندسي متماسك".

 عناصرها

تتكون جذاذات الدرس من ثلاثة مكونات عامة:
  1. الأهداف التربوية.
  2. الوسائل التي تمكن من بلوغ الأهداف، وتشمل:
  • المحتويات والمواد الدراسية.
  • الطرائق والأنشطة.
  • الوسائل المساعدة.
  1. التقويم وإجراءات الدعم والتقوية.
 وتميل بعض الجذاذات إلى الابقاء على خمس مكونات كالاتي:
  1. الأهداف التربوية.
  2. محتوى المادة الدراسية.
  3. الطرائق و أنشطة التعليم والتعلم.
  4. الوسائل و الموارد المساعدة.
  5. أساليب التقويم و إجراءات الدعم.

تصميمها الهندسي

 يجسم التصميم الهندسي للجذاذة الدرس، الشكل الذي تتوزع به عناصرها. و تنتظم مكوناتها. فالتصميم بهذا المفهوم نوع من لوحة القيادة التي تساعد المدرس على قيادة مسار التعليم والتعلم نحو الأهداف التي يرومها. و كأنه ربان يتجه نحو مقصد معين. و كلما كانت الجذاذة واضحة ومنظمة كلما تمكن المدرس من تحقيق ما يصبو إليه، وما يراه مناسبا لدروسه.
التنظيم الأفقي الذي يعتمد على مدخلين: عناصر الدرس على مستوى أفقي؛ وخطواته على مستوى عمودي. و هو أسلوب أيسر في الربط بين العناصر و المقارنة بينها. أو التنظيم العمودي؛ ونصمم فيه الدرس ترتيب عناصر الدرس عموديا. وهو أيسر للتوسع في عرض المادة الدراسية و ايراد الدروس.

نماذج الجذاذات

هذه بعض النماذج المقترحة والتي تبقى نماذج من بين أخر, يمكن لاشتغال عليها أو تعديلها بحسب السياق

google-playkhamsatmostaqltradent