فينومينولوجيا التجربة الدينية

الحجم
محتويات المقال

فينومينولوجيا التجربة الدينية المتطرفة

فينومينولوجيا هوسرل التجربة الدينية كانط هيغل
فينومينولوجيا التجربة الدينية

عن المداخلة

المداخلة هي للدكتور لحميداني مروان والمسجلة في الجلسة الثالثة في (17 فبراير 2015) في اطار فعاليات المنتدى المغاربي السادس تحت شعار "الاختيار المغاربي: رهاننا نحو المستقبل" وهو المنتدى الذي تكلف بتنظيمه مركز الدراسات والابحاث الانسانية (Mada) في الأيام 16-71-18 من فبراير 2015 بفندق إيدو أنفا بمدينة الدار البيضاء.

الخبرة الدينية و امكان تحليلها فينومينولوجياً

اختلف المشتغلون بالفينومينولوجيا في الدور الذي يمكن القيام به في إطار تحليل الخبرة الدينية انطلاقاً من الاعتبارات الفينومينولوجية. وفي هذا الإطار تساءلوا: هل هناك فينومينولوجيا متميزة خاصة بالخبرة الدينية، وفيما إن كان الأمر كذلك، فهل لدينا مفردات يمكن التعويل عليها لوصف الخبرة الدينية؟ وهل هناك فينومينولوجيا خاصة بالخبرة الصوفية يمكن وصفها بأنها تعبر الحدود الفاصلة فيما بين الضروب المتنوعة للإيمان؟ أم أن خبرات كهذه لا بد أن تكون مشبعة بافتراضات تنطلق من تقليد محدد ومن تعاليم معينة؟ وهل من الأفضل قراءة التقارير المتعلقة بالخبرات الدينية في الأحوال الأساسية باعتبارها تأويلات مستوحاة من تعاليم معينة، تأويلات للطابع الذاتي للخبرة بدلا من النظر إليها على أنها فينومينولوجيا خاصة بذلك النوع من الخبرات؟ وهل يمكن لفينومينولوجيا الدين ذات الطابع العاطفي والخاصة بالخبرة الدينية، أن تكون ذات جدارة إبستمولوجية؟(*)
______________________
(*) يوسف سلامة، فينومينولوجيا التجربة الدينية، مجلة جامعة دمشق المجلد 27 العدد الثالث و الرابع 2011، ص 401.


لتحميل المقال كاملا 
google-playkhamsatmostaqltradent